تسجيل الدخول

أنا أسأل والقدس تجيب – سلسلة – (5))

2019-11-08T03:57:18+02:00
2020-04-16T10:06:09+03:00
أخبار
admin8 نوفمبر 201923 مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 أشهر
أنا أسأل والقدس تجيب – سلسلة – (5))

حينما دخلت حقبة الإسلام رفعت القدس رأسها شامخة وقالت :

– بعد الذلة والمهانة لفترة طويلة في الحكم الروماني وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل الخليفة أبو بكر الصديق الجيوش الإسلامية لفتح البلدان المجاورة لنشر الإسلام فيها فبعد فتح العراق , أمر أبو بكر الجيوش بالتوجه إلى بلاد الشام وحدثت معارك كثيرة بين المسلمين والروم ولعل أشهرها كانت أجنادين التي حدثت جنوب غرب القدس في عام 634 وفي سنة 635 حدثت معركة عظيمة وهذه المعركة التي انتصر فيها المسلمون على الروم نصراً مؤزراً استطاع المسلمون أن يقتلوا من الروم 130 ألف من أصل 200 ألف هذه المعركة التي جعلت ( هرقل ) ينسحب من بلاد الشام مردداً مقولته الشهيرة ( وداعاً يا سوريا , وداعاً لا لقاء بعده ) .

وقد عزل عمر بن الخطاب خالد بن الوليد عن رئاسة الجيش وعين بدلاً منه أبا عبيدة بن الجراح واستشار أبو عبيدة أمير المؤمنين أين يتوجهون بعد ذلك فأشار عليهم بالقدس , ففرح المسلمون فرحاً كبيراً , لأن أنفسهم كانت تتوق للصلاة في المسجد الأقصى المبارك , وأمر أبو عبيدة الجيوش بالتحرك نحو القدس , فقدموا إلي وحاصروا أسواري عشرة أيام , دار أثناءها قتال عنيف , ودافع الروم خصوصاُ عني لأني كنت معقلهم الأخير , بعد فتح معظم مدن الشام , وفي اليوم الحادي عشر وصل القائد العام للجيوش الإسلامية أبو عبيدة بن الجراح ولما رآه المسلمون كبروا تكبيراً عظيماً أدخل الرعب في قلوب الروم ظناً منهم أن الذي وصل هو أمير المؤمنين الذي يعلمون بما درسوه في كتبهم أنه سيفتح هذه الأرض فإن كان هو الذي قدم فلا سبيل لقتاله , لكن عندما قابل بطريرك الروم أبا عبيدة عرف أنه ليس الرجل المقصود أمر بمواصلة القتال , وبعد حصار دام أربعة أشهر شعر فيه الروم بالضيق الشديد , أرسلوا أحد رجالهم ليسأل المسلمين عن صفات أميرهم في المدينة , وعندما رأوا أن هذه الصفات مطابقة للرجل المكتوب عندهم , وافق البطريرك على الصلح شرط أن يتسلمها أمير المؤمنين بنفسه .

وعندما جاء أمير المؤمنين ضرب مثالاً ما أجدر زعماء هذا الزمان أن يحتذوا به , في التواضع والرحمة والقوة في الحق .

فبمجرد أن أرسل أبو عبيدة الخبر إليه حتى خرج وحيداً مع غلام له على بعير واحد يتناوبان الركوب عليه حتى وصلا إلي وكان دور الغلام ليركب البعير ولكنه أراد أن يقدم أميره ليراه الناس راكباً , لكنه رفض وأمر الغلام أن يركب وقاد به البعير حتى وصل إلى أرض مليئة بالطين والوحل فخلع نعليه وحملهما بيده وخاض الوحل حافياً والناس تنظر إليه متعجبة من هذا المنظر . وقد عاتب أبو عبيدة أمير المؤمنين على هذا الصنيع فرد عليه ( لو قالها غيرك يا أبا عبيدة , لقد كنا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام , ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )

ولما رأى صفرينيوس بطريرك الروم هذا المنظر عظم شأن الإسلام في نظره وقال لقومه : إن أحداً من هذه الأرض لا يستطيع أن يقف أمام هؤلاء فسلموا تنجوا , ثم كتب العهد بينهم أو ما يعرف بالعهدة العمرية , والتي أعطى فيها عمر الأمان لأهل إيلياء وأمنهم على أنفسهم وعبادتهم وكنائسهم ومقدساتهم وأموالهم وصلبانهم , وألا يكرهون على دينهم ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود , وأن عليهم دفع الجزية مقابل توفير الأمن والحماية لهم .

ثم تجول بعد ذلك باحثاً عن المسجد الأقصى وسأل عنه البطريرك , فقال : أهو ذلك الذي كان يعظمه اليهود ؟ قال : نعم , فدله عليه , فوجده وقد حوله النصارى إلى مكان لإلقاء القمامة , فشمر عن ساعديه وبدأ ينظف ويكنس المسجد بيديه حتى إذا رآه المسلمون يفعل ذلك تجمعوا وأخذوا ينظفون المسجد مع أميرهم .

ثم فرد عمر عباءته فصلى عليها , وكانت هذه أول صلاة تقام للمسلمين بعد صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج , وكان الذي رفع الأذان هو بلال رضي الله عنه وكانت هذه المرة الأولى التي يؤذن بها بلال بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

نكمل المسيرة في الحلقة القادمة من السلسلة بعون الله .

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.