تسجيل الدخول

صحيفة: مصر عرضت على حماس ‘صيغة توافقية’ لتبادل أسرى مع اسرائيل

2017-09-14T09:01:29+03:00
2020-04-14T19:53:03+03:00
أخبار
admin14 سبتمبر 201760 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
صحيفة: مصر عرضت على حماس ‘صيغة توافقية’ لتبادل أسرى مع اسرائيل

نقلت صحيفة القدس المحلية عن مصادر تتواجد في القاهرة أن الجهات الأمنية المصرية عرضت على حركة حماس "صيغة توافقية" بشأن إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل برعاية المخابرات المصرية لتجاوز الخلاف حول نقطة أسرى صفقة شاليط التي أبرمت في أكتوبر/ تشرين أول 2011.

وتشترط حركة حماس للقبول ببدء مفاوضات مع إسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى ان يتم الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين أعادت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اعتقالهم عقب خطف المستوطنين الثلاثة في تموز/ يوليو 2014.

وقالت المصادر، إن مصر عرضت على حماس صيغة تتضمن أن تُسلم إسرائيل جثامين نحو 39 شهيدا فلسطينيا احتجزتها اسرائيل خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، من بينهم 19 ناشطا من حركة حماس، مقابل قيام حماس بالكشف عن مصير ما لديها من أسرى.

وسيتبع تلك الخطوة، الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم، ثم الدخول في مفاوضات جادة وحقيقية لإنجاز صفقة تبادل يتم التوافق عليها من خلال جلسات غير مباشرة برعاية من جهاز المخابرات المصرية. وأشارت المصادر إلى أن هناك تفاهم مصري- إسرائيلي على أن تلتزم إسرائيل بأي مفاوضات في حال تم التوصل لاتفاق مع حماس.

ولم يتم التعرف على موقف حماس من العرض المصري هذا، كما وان حماس لم تؤكد او تنفي هذه التقارير ورفضت جهات رسمية في حماس التعقيب على ذلك، وفقا للصحيفة. وفي ذات الوقت نفت مصادر مقربة من حركة حماس ما أوردته وسيلة إعلام خليجية بأن مصر أبلغت إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس بأنها رفعت يدها عن صفقة تبادل الأسرى.

وتستعد القاهرة لإطلاق مبادرة شاملة لإنهاء الانقسام الوطني الفلسطيني، حيث ستستقبل غداً وفداً من حركة "فتح" التي أعلنت أن الزيارة لا تشمل لقاء مع قادة "حماس" قبل إعلان حل اللجنة الادارية. 

وأوضح مسؤولون فلسطينيون -بحسب صحيفة الحياة اللندنية- أن القاهرة تعد لإطلاق مبادرة شاملة للمصالحة، وأنها في سبيل ذلك راعت مطالب الأطراف الفلسطينية كافة، إذ راعت مطلب الرئيس محمود عباس عدم فتح معبر رفح بين غزة ومصر من دون وجود السلطة الفلسطينية، وعدم خلق حقائق جديدة في غزة تؤدي إلى انفصال القطاع عن الضفة الغربية، كما راعت مطلب "حماس" تزويد قطاع غزة الوقود والكهرباء، ومطلب النائب محمد دحلان استضافة لقاءات بين تياره و "حماس" في القاهرة، والمساعدة في التوصل إلى تفاهمات بين الطرفين.
 

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.