تسجيل الدخول

ما هي شروط التجنيد للفتيات بغزة وكيف تحصل المجندة على الرتبة العسكرية؟

2017-10-29T08:24:52+02:00
2020-04-14T19:52:31+03:00
أخبارمنوعات
admin29 أكتوبر 201761 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
ما هي شروط التجنيد للفتيات بغزة وكيف تحصل المجندة على الرتبة العسكرية؟

قال اللواء سرحان دويكات عضو المجلس الاستشاري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح): إن الرتبة العسكرية للمجندة التي ستعمل في الجهاز العسكري، ستمنح وفق أنظمة معينة، تتعلق بكل جهاز على حدة.

وأضاف دويكات : هناك قوانين خاصة بالرتب والترقيات، مثل (الأقدمية، والدفعة، والكفاءة، والتحصيل العلمي) فكل هذه الشروط تجتمع، ويتم منح الرتب وفق الاستحقاق، فمثلًا لو أن مجندة تقدمت لدورة الضباط، وهي حاصلة على شهادة (بكالوريوس) ممكن بعد الدورة أن تنال رتبة ملازم كمرحلة أولية، ثم يتم التدرج بالترقية تواليًا، وهذا الأمر معمول به، ويختلف من جهاز لآخر.

وأوضح أنه، ستخضع المجنّدة المتقدمة للوظيفة العسكرية، للجان متخصصة، وللكشف الطبي، وكذلك كشف عن العمر والطول والوزن المناسب، وكذلك اللياقة البدنية، لافتًا إلى أن مدربي الدورات يجب أن يكونوا هم أيضًا مؤهلين ولديهم القدرة على إنجاز مهام التدريب بفترة قياسية واستخراج الفتيات اللواتي لهن مميزات خاصة، وبالإمكان أن ينجزن مهاماً معقدة، والخروج عن التقليدية.

وعن كيفية التعامل مابين الذكور والإناث في الجهاز العسكري، قال: في المؤسسة العسكرية سواء بقطاع غزة، أو أي مدينة فلسطينية أخرى، سيتعامل فيها الإناث مع إناث، فعلي حد تعبيره، لا يعقل أن يتعامل الذكر "حتى لو كان قائدًا" مع فتاة مجندة، خصوصًا أننا في مجتمع شرقي وله خصوصية، مستدركًا: حتى العالم المنفتح، فيه الإناث تتعامل مع إناث، لوجود جرائم مدنية، وعسكرية، وجنائية، وكل هذه الجرائم تحتاج إلى تعامل مختلف.

وتابع: عندما نتحدث عن تدريب بدني وحركة، وفيها احتكاك بين الجنسين لن يكون هناك ضابط رجل يدرب فتيات، لكن لو كان التدريب نظريًا أو إلقاء محاضرات، فيجب أن يُلقيها الضابط على الفتيات المجندات وهذا مقبول به.

وبيًن دويكات، أن الهدف من التجنيد رفع قيمة المؤسسة العسكرية، وتعزيز قدرات الجهاز العسكري، وكذلك نحن في حالة تطويرية للمصالحة الفلسطينية، عبر إعادة تدوير الأجهزة كاملة، وسقلها بأشخاص جدد بنزاهة وشفافية، فمن حق أي فتاة فلسطينية، ترى في نفسها الكفاءة للعمل في العسكرية، أن تتقدم طالما تنطبق عليها الشروط.

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.