تسجيل الدخول

قيادي بارز في فتح اطلق عليه الرجل الظل للرئيس عباس……من هو؟

2017-12-29T19:17:08+02:00
2020-04-16T10:01:11+03:00
منوعات
admin29 ديسمبر 201728 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
قيادي بارز في فتح اطلق عليه الرجل الظل للرئيس عباس……من هو؟

ربما لن يخطر في بال كثيرين أن وزير الشئون المدنية حسين الشيخ، صديق شخصي للقيادي الفتحاوي الأسير مروان البرغوثي، وهو أحد كوادر انتفاضة الحجارة عام 1987، وكذلك أحد مطارَدي انتفاضة الأقصى عام 2000، بل كان من قيادات كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكري لحركة "فتح".

كما أمضى الشيخ في سجون الاحتلال أحد عشر عاماً، قبل أن يتحول صوب الاتجاه المعاكس، ليصبح عراباً من عرّابي التنسيق الأمني مع الاحتلال.

الشيخ من مواليد عام 1960، واعتقل في 1978 حين كان في السابعة عشرة من عمره، قبل أن يفرج عنه في 1987 مع اشتعال شرارة انتفاضة الحجارة.

شغل الشيخ منصب أمين سر "فتح" في الضفة الغربية المحتلة، وبحكم التجربة الاعتقالية، يجيد اللغة العبرية تحدثاً وكتابة على نحو ممتاز، الأمر الذي سهل عليه التواصل مع الاحتلال حين تسلّم رئاسة الجهة الرسمية الوحيدة التي تعنى بالعلاقة ما بين السلطة والاحتلال في ملفات مهمة كالمعابر والكهرباء والتبادل التجاري.

هذه العلاقة مع الاحتلال لم تمنع حسين الشيخ من الظفر بعضوية اللجنة المركزية لحركة "فتح" في المؤتمرين السادس والسابع، بل حصد في الأخير أعلى الأصوات.

ويعرف الشيخ بـ"رجل الظل"، فهو على صلة قوية وقريبة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس انطلاقاً من علاقته المتجذرة مع القيادات الأمنية والمدنية في "إسرائيل"، فضلاً عن كونه الشخص الذي كشف لعباس نيات النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح "التيار الإصلاحي" محمد دحلان، تجاه الرئيس وعائلته.

إذ تذكر مصادر أنه كان يسجل محادثاته مع دحلان وينقلها إلى عباس أولاً بأول.

ورغم ما أثير عن الشيخ من قضايا فساد كبيرة، وصلت في إحداها إلى قضية شرف، ورغم ما تسرب عن علاقاته النسائية ومحاولته التعدي على موظفات يعملن داخل الهيئة، فإن عباس ظل محافظاً عليه ضمن الدائرة المغلقة المقربة منه.

بل أناط به ملفات ذات حساسية عالية، كملف المصالحة، وشارك في لقاءات القاهرة، واللقاءات في غزة مع حركة "حماس"، لكن له تصريحات سلبية تجاه المصالحة، ومنها مطالبته بنزع سلاح المقاومة.

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.