تسجيل الدخول

الأورومتوسطي يدعو للتعامل مع غزة كمنطقة مكتوبة

2018-05-30T20:53:22+03:00
2020-04-16T09:59:10+03:00
أخبارمنوعات
admin30 مايو 201843 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
الأورومتوسطي يدعو للتعامل مع غزة كمنطقة مكتوبة

ناشد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم، الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى التعامل مع قطاع غزة كمنطقة منكوبة، وذلك إثرالحصار الاسرائيلي لها منذ12 عاماً، والإغلاق المستمرلـ (معبر رفح) وعقوبات غير مسبوقة من السلطة الفلسطينية، على القطاع، ما أدى إلى تدهور  كل مناحي الحياة وتراجع عام وخطير للوضع العام في القطاع.

ولفت  المرصد الدولي الحقوقي، الذي يتخذ من جنيف مقراً له: إن إسرائيل ترتكب جريمة العقاب الجماعي بحق مليوني نسمة يقطنون قطاع غزة في ظل نقص حاد في الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والدواء، فيما زادت العقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة بسبب الخلاف السياسي مع حماس، التي تسيطر على القطاع، من حدة التدهور في الظروف الإنسانية، وارتفاع منسوب الفقر بشكل غير مسبوق.

وذكر المرصد: إن التقديرات المختلفة تشير إلى أن نحو 60% من الأدوية الأساسية ستَنفد خلال أسبوعين، فيما يشهد الأمن الغذائي في القطاع تهديدًا جديًا وخطيرًا، إذ تشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلثي الأسر في غزة، تعاني من حالة انعدام الأمن الغذائي، وتواجه صعوبات يومية في توفير الطعام لأفراد الأسرة.

وأكد المرصد على مسؤولية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمجتمع الدولي ككل في سرعة النظر في التعامل مع قطاع غزة كمنطقة منكوبة، واعتبار الأوضاع الكارثية فيه تمثل تهديداً للأمن والسلم الدوليين، محذراً من أن استمرار الأوضاع في القطاع على ما عليه تنذر بانفجار كارثي في ظل حالة غير مسبوقة من اليأس والإحباط لدى سكان القطاع تزيد منها التحذيرات المتسارعة من انهيار القطاعات الأساسية والحيوية في القطاع، وخاصة البنى التحتية وقطاعي الصحة والتعليم.

وتابع  المرصد قائلاً: إن "استهداف المتظاهرين السلميين فيما عرف بمسيرة العودة الكبرى، والتي خلفت ما يزيد على 10 آلاف جريح، منها أكثر من 300 إصابة خطيرة، فضلاً عن مقتل 115 أثناء التظاهرات، ومع ازدياد الأمور تعقيداً في ظل حالة الانقسام الفلسطينية، وإجراءات السلطة الفلسطينية العقابية بحق القطاع بما في ذلك وقف صرف رواتب أكثر من 65 ألف موظف، كل ذلك سرّع في وصول القطاع، شبه المنهار أصلاً إلى حالة يُرثى لها تستدعي وقفة جادة من المجتمع الدولي والدول ذات العلاقة".

ونوه المرصد الحقوقي الدولي إلى ضرورة العمل الفوري والجاد لإنقاذ سريع للأوضاع الكارثية الإنسانية في القطاع، وحل أزمات قطاع غزة، خاصة الخدمات الأساسية للسكان من كهرباء ومياه صالحة للشرب وبنى تحتية، وإطلاق مشاريع اقتصادية تخفف من حدة المعدلات القياسية للفقر والبطالة.

وطلب المرصد الأورومتوسطي من المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة، تحمل المسؤولية الكاملة تجاه نجدة واغاثة قطاع غزة، وتقديم المساعدات الانسانية اللازمة للمواطنين، والعمل بكل جهدهم للضغط على إسرائيل لإيقاف الحصارالمفروض على قطاع غزة، وإستنكر الاجراءات العقابية التي فرضتها السلطة الفلسطينية، مطالباً إياها بوقفها حالاً والعمل على تحسين اوضاع القطاع.

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.