تسجيل الدخول

طرق علاج الادمان من المخدرات

2018-05-30T18:08:01+03:00
2020-04-16T09:59:11+03:00
أخبار
admin30 مايو 201827 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
طرق علاج الادمان من المخدرات

علاج الادمان علي المخدرات

انتشر تعاطي المخدرات بين شباب الوطن العربي في جميع الدول حيث ان التعاطي هي اولي مراحل الادمان علي المخدرات فسوف نعرض في هذا المقال مفهوم مرض الادمان وكيف يمكن علاج الادمان وما هي العوامل التي تؤدي الي الادمان علي المخدرات .

تعريف مرض الادمان

الادمان هو احد الامراض قديمة الازل ولكن الاسم مستحدث في هذا العصر وهذا المرض يصيب سلوك الانسان فيحدث تغير جذري وكلي في شخصية الشخص فيعرف الادمان بانه التعود علي فعل سلوك سئ وخاطئ حتي يصبح هذا التعود فعل لا ارادي يفعله الانسان ولا يستطيع الاستغناء عنه .وهناك صور كثيره من الادمان ومنها الادمان علي التدخين ، الادمان علي الكذب ،الادمان علي شرب الخمر ،الادمان علي لعب القمار ،الادمان علي تعاطي حبوب الهلوسه والمنشطات وغيرها من المخدرات .

ما هي اسباب سقوط الشباب في فخ الادمان ؟

هناك عدة عوامل تؤدي الي الادمان علي المخدرات وقد اشيرت الابحاث ان مرض الادمان علي المخدرات ينتشر في فتره المراهقه عند الشباب سواء الاولاد او الفتيات فحتي البنات لم تسلم من مرض الادمان ومن ضمن العوامل التي تؤدي الي تغير سلوك الانسان والتعرض لمرض الادمان

  • اصدقاء السوء : – قيل في الحكمه ان الصاحب ساحب والصديق مراة اخيه لذا فان اول عامل يؤدي الي سقوط الانسان في فخ الادمان علي المخدرات هو صديق السوء .فصديق السوء دوما يحب الا يكون وحيدا في ورطته بل يحب ان يصطحب اصدقاءه ومعارفه في دائرة المنكر والضياع حتي لا يكون وحيدا .
  • عدم التنشئه الصحيحه والتربيه السليمة :- غياب دور الابوين في تربية ابناءهم وتوعيتهم يفتح الباب علي مصراعيه لوقوع ابنهم في الانحراف والاتجاه الي تعاطي المخدرات .
  • غياب الوازع الديني :- الابتعاد التام عن مراقبة الله وعدم الالتزام بالصلاه وقراءة القران كل هذا يجعل للانحراف بيئه خصبة .
  • التقليد :- دائما ما يحب الشباب تقليد الاخرين من ذويهم فهناك الكثير من الشباب يدخن ويشرب السجائر لانه يريد ان يقلد والده المدخن .
  • عدم وجود قدوة : – الشخص الذي ليس لديه قدوت صالحه يكون تائه ويعرض نفسه للفتن وللمسلم قدوة واحده الا وهي رسولنا صلي الله عليه  وسلم .
  • كثرة الاموال : – الاموال في بعض الاوقات تكون فتنه لصاحبها فعندما يمتلك الانسان اموال كثيره مع غياب الوعي الديني والسقود في التجربه والتقليد يؤدي ذلك الي الانحراف والدخول في الادمان علي المخدرات .
  • كثرة المشاكل الاسرية :- هناك نسبة كبيره من المدمنين ادمنوا بحثا عن السعادة حيث انهم فقدوها في المنزل بسبب كثرة الضغوط والمشاكل في المنزل بين الوالدين وعدم الاستقرار فيهرب الابن من هذا الحزن بحثا عن شئ يسعده فيتناول حبوب الهلوسه مدعيا انه ستشعره بالراحه والسعاده وتنسية الهموم .

كيف يمكن علاج ادمان المخدرات ؟

علاج الادمان يكون بمرحلتين وهما

  1.  هي مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج اعراض الانسحاب منها وقد تستمر هذه الفتره من 7 الي 14 يوم .
  2. مرحلة العلاج المعرفي السلوكي وفيها يتم علاج المريض سلوكيا ونفسيا وهي اهم مرحله للعلاج من الادمان حتي يضمن المريض عدم حدوث انتكاسه جديده بعد العلاج .

وهذه المراحل يجب ان تكون تحت اشراف طبي كامل وفي مركز متخصص لعلاج الادمان وباذن الله في مقالات قادمة سوف نوضح كيفية اختيار المكان العلاجي المناسب وما هي المعايير وكم تبلغ مدة علاج الادمان وما هي ادوية علاج الادمان وايضا طرق علاج الادمان في المنزل .

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.